الساعه الان 17:58 اليوم الثلاثاء الموافق 29/07/2014 الاشتراك في الدليل اضف خبرا سجل الزوار
اتصل بنا
اسلامياتالعالم الاسلاميقطاع غزه الضفه الغربيهمحافظة الخليلبرقيات مستعجلةفلسطين 48المخيمات فيديوفيسبوكيات الرئيسه
         شهيد في العروب يرفع حصيلة مواجهات الضفة لـ 6 شهداء                ما لم يشاهد في خزاعة.. الاحتلال يقتل طفلا في حضن والدته                فيرجينا...أول صالة رياضية للكلاب!                باحثون يختبرون الحياة على المريخ                كاليفورنيا:قيود على الصيد لحماية السلاحف                مواجهات الضفة تؤسس لحالة ثورية جديدة                مسؤول إيراني: المقاومة لم تستنفذ سوى 3% من إمكاناتها                من شهادات لجنود الاحتلال: هناك أشباح تقاتلنا في غزة                أهالي بيت أمر يودعون 3 شهداء وسط اجواء غاضبة                محدث: منذ سريان الهدنة.. انتشال جثامين 85 شهيدا                الذهب يعود للارتفاع بعد خسارات الأسبوع الماضي                الملاريا سبب الوفاة الأول في أفريقيا الوسطى                بولس: لا رهان على اللجان العسكرية في قضية الأسرى المحررين                الكلاسيكو الاول لليغا في 26 اكتوبر                "آبل" تخسر..!!                شهيد في جنين وآخر في بيت لحم                الاحتلال يمنع الطواقم الطبية من دخول خزاعة المكنوبة                هل حقا دخلت التهدئة الانسانية في غزة؟                مقتل جنديين إسرائيليين بغزة                قبل التهدئة.. 28 شهيدا بينهم 20 من عائلة واحدة بخانيونس       
اخر الاخبار

الموقع قيد الانشاء
 
مهرجان العنب يفتتح على أرض جامعة الخليل

سينطلق الاثنين مهرجان العنب على أرض جامعة وذلك في الفترة ما بين 3-5/10/2011.

وقال الدكتور سمير أبو زنيد رئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان إن العنب يعد موروثا ثقافياً ورمزاً من رموز التراث الفلسطيني سواء كان كمحصول زراعي أو كمنتج غذائي مصنع مثل الدبس والزبيب والملبن والعنطبيخ والتي تشكل بمجملها شكلاً من أشكال الصمود والتحدي على هذه الأرض منذ القدم والتاريخ.

وحسب أبو زنيد فإن المساحة المزروعة بالعنب في الضفة الغربية تبلغ حوالي  80 ألف دونم يقع 40 ألف منها في الخليل وتقدر كمية الإنتاج السنوية من هذا المحصول بحوالي 80 ألف طن أي بمعدل طن للدونم الواحد.

وعن أهداف المهرجان قال أبو زنيد إنه يهدف إلى إظهار الأهمية التراثية والاقتصادية لمحصول العنب والوقوف إلى جانب المزارع الفلسطيني في وجه التحديات والممارسات اللا أخلاقية التي يمارسها الاحتلال ضد المزارع وأرضه ومزروعاته.

 

ويرجو الدكتور أبو زنيد أن يُسهم مهرجان العنب هذا العام في تنشيط الحركة السياحية والتسوق في هذه المدينة التاريخية حيث سيتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ووزارة الحكم المحلي وشؤون المحافظات من أجل حثّ وتسيير رحلات إلى المهرجان من كافة أرجاء الوطن كما وسيتم دعوة الممثليات الأجنبية لدى السلطة الوطنية الفلسطينية لزيارة المهرجان.

ووفق أبو زنيد فإن المهرجان سيتضمن؛ أولاً: عرض لمنتجات العنب بكافة أنواعها وأشكالها.

ثانياً: المطبخ الفلسطيني التقليدي والذي سيتضمن منتجات العنب المصنعة مثل الدبس والعنطبيخ والملبن والخبيصة،..الخ.

ثالثاً: البيت الفلسطيني القديم بكل أثاثه وأدواته.

رابعاً: البساط البلدي. خامساً: الطابون.

سادساً: النفخ على الزجاج وعمل الخزف والسيراميك.

سابعاً:ً معرض الأدوات الزراعية المنتجة والمساعدة.

ثامناً:ًالتعريف ببعض الشركات الزراعية.

بالإضافة إلى ذلك سيتضمن المهرجان فعاليات فنية وثقافية وفلكلورية ملتزمة وكذلك عرض أفلام.

وختم  الدكتور أبو زنيد حديثه بالشكر إلى الجهات التي ساهمت في المهرجان وعلى رأسها رئيس الوزراء د.سلام فياض وزير المالية، ورئيس مجلس جامعة الخليل الدكتور نبيل الجعبري وكلية الزراعة وعميدها الدكتور صبري الزغير وكذلك وسائل الإعلام المختلفة.

وهنا قائمة (وليست نهائية) للجهات التي سترعى مهرجان العنب لهذا العام:

اتحاد لجان العمل الزراعي*الإغاثة الزراعية.*مديريات الزراعة في محافظة الخليل ودورا*مجلس العنب والفواكه الفلسطيني.*غرفة تجارة وصناعة الخليل.*غرفة تجارة وصناعة شمال الخليل.*غرفة تجارة وصناعة جنوب الخليل.*مركز أبحاث الأراضي.*الجمعية التعاونية للتسويق والتصنيع الزراعي.*محلات الهندسة الزراعية.*وزارة الزراعة.*وزارة الاقتصاد.*بلدية الخليل.*بلدية حلحول.*بلدية بيت أمر.*بلدية دورا.*منتدى شارك الشبابي.*وزارة الثقافة والإعلام.*جمعية نهضة بنت الريف.*شركة جفرا.*اتحاد الصناعات التقليدية.*السيد فراس دودين.*مركز الوطن للثقافة والفنون.*طاقم دوائر جامعة الخليل ،كلية التمويل والإدارة،العلاقات العامة، مركز الإعلام،شؤون الطلبة، نقابة العاملين ومجلس اتحاد الطلبة.

 
 
جميع الحقوق محفوظه